فصل: مطلب ظهور غبن الكفرة وأهل الأديان السّتة والسّجود للّه تعالى وضرب المثل به:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.مطلب ظهور غبن الكفرة وأهل الأديان السّتة والسّجود للّه تعالى وضرب المثل به:

{يَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَضُرُّهُ} إن عصاه {وما لا يَنْفَعُهُ} إن أطاعه {ذلِكَ} دعاؤه من دون اللّه {هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ} (12)، عن الصواب لأن هذا الخاسر الضّال {يَدْعُوا لَمَنْ ضَرُّهُ} في طاعته وعبادته {أَقْرَبُ} له {مِنْ نَفْعِهِ} الذي كان يتوخاه منه في الدّنيا ويتوقع نفعه في الآخرة من الشفاعة وغيرها، أي أنه يدعو لمن ضره بكونه معبودا أقرب من نفعه بكونه شفيعا، ويقال له في ذلك اليوم أن المولى الذي تدعوه {لَبِئْسَ الْمَوْلى} أي الناصر الذي ترجو معونته فيها {وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ} (13) المصاحب والخليل المرافق هذا وقد ظن بعضهم أن هنا تناقضا، وهو أنه تعالى قال في الآية الأولى {يَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَضُرُّهُ وما لا يَنْفَعُهُ} إذ نفى النّفع والضّر عن الأصنام، وقد أثبتها لها في هذه الآية إذ قال: {يَدْعُوا لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ} وهذا ظن باطل ناشيء عن عدم قديره في كنه كلام اللّه المبرأ من كلّ ظن وشك وزعم ووهم وريب وشبهة، فضلا عما يزعمه من التناقض، لأن من أدرك المعنى وعرف المغزى زال عنه ما توهمه من إثبات النّفع والضّر في هذه الآية ونفيهما في الأولى لأن اللّه تعالى صفة الكافر على عبادته في الدّنيا جمادا، لا يملك ضرا ولا نفعا، وهو يعتقد فيه جهلا وضلالا أنه ينتفع فيه حين يستشفع به، ثم قال يقول هذا الكافر يوم القيامة بدعاء وصراخ حين يرى استقراره بسبب الأصنام وإدخاله النّار بعبادتها ولا يرى أثرا للشفاعة التي ادعاها له في الدّنيا لمن ضره إلخ تدبر.
واعلم أن هذه اللام الدّاخلة على من ليست بزائدة كما ذكره بعض المفسرين إذ لا زائد في كتاب اللّه كما أشرنا إليه غير مرة، وما قيل إن ابن مسعود قرأ بدون اللام لا يستدل به على زيادتها، وأحسن الأقوال فيها أنها موطئة للقسم أي يدعو واللّه لمن ضره أقرب من نفعه إلخ.
هذا ويتجه انطباق الآيتين على رؤساء الكفرة الّذين كانوا يفزعون إليهم، لأنهم قد يضرون وينفعون، وذلك لأن اللّه تعالى بين في الآية الأولى أن الأوثان لا تضر ولا تنفع، والآية الثانية تقضي كون المذكور فيها ضرا نافعا، فلو كان المذكور في هذه الأوثان لزم التناقض، فثبت أنهم الرّؤساء بدليل قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ } إلخ وهذا الاتجاه كما ترى والأوّل أولى وأسلم، واللّه أعلم.
واعلم أن هذه الآيات الثلاث نزلت في إعراب المشركين الّذين كانوا يأتون المدينة من البادية فيدخلون بالإسلام ويقطنون فيها، فإذا رأوا صحة بأجسادهم ونتاجا في مواشيهم ونسائهم وزيادة في أرزاقهم قالوا دين حسن فيركنوا إليه، وإذا كان على العكس قالوا لم يصبنا من هذا الدّين إلّا الشّر، فيتركون المدينة ويرجعون إلى باديتهم مرتدين، وذلك لأن دخولهم في الإسلام لم يكن لمرضاة اللّه ولا لابتغاء وجهه ولا لأنه دين الحق، بل لمطامع دنيويّة يزول بزوالها، إذ لو كان إيمانهم عن رغبة صادقة ونية خالصة وحب قلبي طلبا لما عند اللّه في الآخرة لما ارتدوا مهما أصابهم من البلاء ونابهم من العناء وذاقوا من الفتن، فلم يثنهم عنه شيء حتى القتل ولم يزدهم الامتحان فيه إلّا تمسكا به وشوقا بلقاء اللّه، أملا بإنالة وعده للصادقين بقوله: {إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ ما يُرِيدُ} (14) لأوليائه في الكرامة كما يفعل ما يشاء لأهل معصيته من الهوان، هذا ولما دعا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قوما من أسد وغطفان إلى الإسلام وكان بينهم وبين يهود المدينة حلف، وقالوا تخاف ان أسلمنا أن لا تنصر ولا يظهر أمرك على اليهود، فتنقطع المحالفة بيننا وبينهم، فيقطعون عنا الميرة ولا يؤوننا ان نزلنا عليهم، أنزل اللّه تعالى انزاله {مَنْ كانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيا وَالآخرةِ} أيضا ليس في الدّنيا فقط كما ظن هؤلاء {فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ} حبل {إِلَى السماء} أي يعلق حبلا لجهة العلو كالسقف وغيره، لأن كلّ ما علاك فأظلك هو سماء، فيجعله في عنقه ويخنق نفسه خير له من هذا الظّن الفاسد في ربه.
وهنا عدل عن الحقيقة، إذ صرف لفظ السماء عن حقيقته الظّاهرة إلى المجاز وهو السّقف الذي يطلق عليه لفظ السماء مجازا لاستحالة تعلق الحبل بالسماء الحقيقة لئلا يتعطل اللّفظ تأمل {ثُمَّ لْيَقْطَعْ} ذلك الحبل أي يخنق نفسه فيه وسمى الإخناق قطعا، لأن المختنق يقطع نفسه يحبس مجاريه وبعد ذلك {فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ} ذلك بنفسه {ما يَغِيظُ} (15) أي الذي يغيظه وهو نصر اللّه له كلا لا يرد من خنقه شيئا بل يبقى كيده في نحره، وفيه قيل:
ان لم تكوني بهذا الحال راضية ** فدونك اليوم هذا الحبل فانشنقي

وهذه الآية عامة في معناها لكل من ظن هذا الظّن السّيء بربه، وتفيد أن اللّه تعالى ناصر نبيه في الدّنيا والآخرة على رغم حسّاده وأعاديه، وناصر أنصاره وأتباعه إلى يوم القيامة إذا صدقوا وداوموا على سنته {وَكَذلِكَ} كما أنزلنا على من قبلك من الرّسل كتبا وصحفا {أَنْزَلْناهُ} أي هذا الكتاب الحاوي على معنى كلّ ما نزل قبل عليهم.
عليك يا سيد الرّسل وجعلناه {آياتٍ بَيِّناتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي} به إلى دينه {مَنْ يُرِيدُ} (16) من عباده الّذين سبقت لهم السّعادة في علمه الأزلي {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصارى وَالْمَجُوسَ} لم تذكر هذه الكلمة في القرآن كله إلّا هنا {وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا} وهؤلاء أصحاب الأديان السّتة الموجودون على وجه الأرض عند نزول القرآن لا غيرهم، أما الفرق الأخرى الموجودون الآن فقد افترقوا بعد وانشقوا بعضهم على بعض وتشعبوا من هذه الأديان السّتة كما أخبر حضرة الرّسول، وقد ذكرهم صاحب المواقف في أواخر الجزء الثالث على وجه التفصيل فمن أراد الاطلاع عليهم ومعرفة أديانهم وأهلها والوقوف على كنههم فليراجعه.
فهؤلاء ومن كان على شاكلتهم من المختلفين في أمر الدين المنزل عليك يا أكمل الرّسل لا تعبا بهم الآن {إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ} وبينك وأتباعك ومن اقتفى أثرك ومشى على طريقك {يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} (17) تقدم تفسير مثله في الآية 62 من سورة البقرة المارة وسيأتي ما يقاربها في الآية 77 في المائدة عدا كلمة المجوس قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الأرض وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبالُ وَالشَّجَرُ وَالدواب} كل بما يناسبه بما أراده اللّه منه، وبما أن من النّاس من يسجد قولا وفعلا، قال جل قوله: {وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ} لأن بعضهم يتركه ظاهرا وتكبرا وتمردا وهو في الحقيقة ساجد خاضع منقاد للّه تعالى بكليته.
سئل الحجاج هل قتلت أحدا بحق؟ قال بلى، قتلت ثلاثة وإني لأرجو أن أدخل الجنّة بسبب قتلهم، وعدّ منهم رجلا أمره بالصلاة فقال ما يمنعني منها إلّا سجودها وركوعها لما يبدو من ذلك من تمثل العورة، أي أنه يأنف من ذلك ولو كان أمام اللّه، فقتله لذلك وما ذلك على اللّه بعزيز إذا حسنت نية الحجاج {وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذابُ} لكفرهم وابائهم عن السّجود مثل هذا الذي ذكره الحجاج لأن من يستكبر أن يسجد للّه فهو كافر {وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ} بالشقاوة الواقعة منه عن رغبة واختيار {فَما لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} بالسعادة التي أعرض عن أسبابها فسببت له الذل، ومن يذلّه اللّه لا يكرمه النّاس ولا يصيرونه مكرما عندهم، لأنه مهان عند ربه {إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ ما يَشاءُ} (18) من إكرام أناس وإهانة آخرين بمقتضى أعمالهم ومنهم يسجد قولا ويأنف فعلا كالمار ذكره، ومنهم من لا يسجد قولا ولا فعلا كالكفرة، أما الطّيور والحيوانات والكواكب والجبال والأشجار والنّبات فتسجد بحسبها كما أنها تسبحه بحسبها، راجع الآية 45 من سورة الاسراء.
ثم أشار تعالى لأهل الأديان السّتة المار ذكرهم بقوله: {هذانِ خَصْمانِ} بلفظ التشبه لأنهم في الحقيقة صنفان أهل كتاب ومشركون، وبما أن أهل الكتاب لم يعملوا به ولم يؤمنوا بمحمد فيكون الصّنفان مؤمنين وكافرين، لأن الأصناف الخمسة متساوون بمعنى الكفر، فهم بمثابة واحدة فيكونون صنفا والمؤمنون صنف، وقد جمع الضّمير بقوله: {اخْتَصَمُوا} كل منهم {فِي رَبِّهِمْ} في الدّنيا أي اختلفوا في دينه الذي شرعه لهم على لسان أنبيائه المرسلين إليهم راجع الآية 26 من سورة النّور المارة.
وقد بين اللّه كيفية الفصل بينهم فيما تقدم من الآيات وفي قوله تعالى: {فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيابٌ مِنْ نارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُؤُسِهِمُ الْحَمِيمُ} (19) الماء الشّديد الغليان المتناهي في الحرارة.
ثم بين مبالغة تأثيره فيهم بقوله: {يُصْهَرُ} يذاب {بِهِ ما فِي بُطُونِهِمْ} من الشّحوم والأحشاء والأمعاء {وَالْجُلُودُ} (20) يذيبها أيضا {وَلَهُمْ} عذاب آخر وهو {مَقامِعُ} سياط {مِنْ حَدِيدٍ} (21) يضربون بها {كُلَّما أرادوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْها مِنْ غَمٍّ} من غمومها الكثيرة وحاولوا الهرب للتخلص من كربها وصعوبة بلائها {أُعِيدُوا فِيها} أعادتهم ملائكة العذاب إليها عنفا وقسرا بالضرب والكبح ويقولون توبيخا لهم وتقريعا حال ضربهم وردهم إليها {وَذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ} (22) وهذا حكم اللّه تعالى يوم القيامة على فريق الكافرين أهل النّار، أما حكمه على المؤمنين أهل الجنّة فهو ما ذكره بقوله: {إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ يُحَلَّوْنَ فِيها مِنْ أَساوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِباسُهُمْ فِيها حَرِيرٌ} (23) ويسميه العراقيون إبريسم، وهو المفتول منه عرفا {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ} وهو ما ذكره اللّه تعالى: {وَقالوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} الآية 25 من سورة فاطر ج 1 وبقوله: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنا وَعْدَهُ} الآية 75 من سورة الزمر ج 2 {وَهُدُوا إِلى صِراطِ الْحَمِيدِ} (24) الطريق المحمود الموصل إلى جنته بسلام.
هذا ومن قال إن هذه الآية نزلت في علي كرم اللّه وجهه وحمزة بن عبد المطلب وعبيدة بن الحارث حين بارزوا عتبة وشيبة بنى ربيعة والوليد بن عتبة في بدر فغير وجيه، لأن هذا الاختصام المشار إليه في هذه الآية تفريع عما جاء في الآية السّابقة التي أشرقا إليها وهو اختصام في الدّين لا في الحرب، وهي متأخرة في قصة بدر ولم تأت بسباق قصة حكاية الحال حتى يصبح القول بما ذكر، كما أن ما قيل إن هذا الاختصام بين الجنّة والنّار قول واه أيضا، وإن ما رواه البخاري عن علي كرم اللّه وجهه أنا أول من يجثو للخصومة بين يدي الرّحمن يوم القيامة لا يقصد منه هذه الخصومة، وقد يراد بها- واللّه أعلم- ما وقع بينه وبين معاوية مع ابنه الحسن وبين الحسين ويزيد إلا أن وقوع هذا بعد وفاته يبعده عن الواقع، تدبر.
وكذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النّبي صلى الله عليه وسلم قال «تحاجت الجنّة والنّار فقالت النّار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين، وقالت الجنّة فمالي لا يدخلني إلّا ضعفاء النّاس وسقطهم»- الحديث- لا ينطبق على هذه الآية وجوب حمل معناها على غير ظاهرها دون موجب أو صارف وهو غير جائز وما رواه قيس بن عبادة من أن أبا ذر أقسم أن هذه الآية نزلت في الّذين برزوا يوم بدر لا يصلح للاستدلال، لأنه خبر واحد وأخبار الآحاد لا تكون حجة لدحض مثل هذا، وإنما المراد في هذه الخصومة واللّه أعلم ما وقع من الاختلاف في أمر الدّين بين أهله المذكورين في هذه الدّنيا، وأنه يجاء بهم يوم القيامة بين يدي اللّه عز وجل فيفصل بينهم على الوجه المذكور فيها، كما ينبي عنه ظاهر التنزيل.
قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} بما جاء به محمد {وَيَصُدُّونَ} الناس مع كفرهم {عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} فيمنعونهم من الدّخول في الإسلام {وَالْمَسْجِدِ الْحَرامِ} فيمنعونهم من دخوله وهو {الَّذِي جَعَلْناهُ لِلنَّاسِ} عامة لا يختص به واحد دون آخر، فهو قبلة ونسك وتعبّد إلى جميع الخلق {سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ} المقيم القاطن {وَالْبادِ} الذي يأتيه من البادية، فلا يجوز لأحد أن يمنع أحدا من دخوله والطّواف به.
وخبر إن هذه محذوف تقديره نُذِقْهُ مِنْ عَذابٍ أَلِيمٍ بدلالة خبر {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحادٍ بِظُلْمٍ} أي أي مراد كان في أنواع الكفر والظّلم بدلالة التنوين والتنكير {نُذِقْهُ مِنْ عَذابٍ أَلِيمٍ} (25) في الآخرة فضلا عما يصيبه من الهوان في الدّنيا أخرج الترمذي وأبو داود والنّسائي عن جبير بن مطعم أن النّبي صلى الله عليه وسلم قال يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت وصلّى أي ساعة شاء من ليل أو نهار.
هذا ومن قال إن المراد بالمسجد جميع الحرم يترتب عليه عدم جواز بيع بيوت مكة وإن النّاس فيها سواء، وهذا ينافيه قوله تعالى: {الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ} الآية 41 الآتية إذ أضاف الدّيار إلى مالكيها. وقوله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة «من أغلق بابه فهو آمن، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن». إذ نسب الدّيار إليهم نسبة ملك، فلو كانت من الحرم لما نسبت إليهم، وشراء السّيد عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه دار السّجن بأربعة آلاف درهم يدل على جواز بيعها، فلو كانت من الحرم لما جاز له ذلك ولم يقروه عليه، أما ما قاله عبد الرّحمن بن سابط من أن الحجاج إذا قدموا مكة لم يكن أحد من أهلها بأحق في منزلة منهم، وما روي عن عمر بن الخطاب وابن عباس وسعيد بن جبير وقتادة في المعنى الذي ذكره عبد الرّحمن، لا يدل على أنها من جملة الحرم الذي يشترك فيه النّاس أجمع وإنما يدل على كرم أخلاق أهل مكة وحسن قرأهم للضيف، ومساواتهم له بأنفسهم وجعلهم الضّيف كأحد في منازلهم، وهو على حد قوله:
يا ضيفنا لو جئتنا لوجدتنا ** نحن الضّيوف وأنت رب المنزل